أعلى 6 آثار التضخم | اقتصاد

النقاط التالية تسليط الضوء على الآثار الستة الرئيسية للتضخم. الآثار هي: 1. الآثار على توزيع الدخل والثروة 2. الآثار على الإنتاج 3. الآثار على الدخل والعمالة 4. الآثار على الأعمال والتجارة 5. الآثار على التمويل الحكومي 6. الآثار على النمو.

1. الآثار المترتبة على توزيع الدخل والثروة:

يتم الشعور بأثر التضخم بشكل غير متساو من قبل مجموعات مختلفة من الأفراد داخل الاقتصاد الوطني - بعض مجموعات من الناس تكسب من خلال كسب ثروة كبيرة وبعضها الآخر يخسر.

قد نوضح الآن بالتفصيل آثار التضخم على مجموعات مختلفة من الناس:

(أ) الدائنون والمدينون:

أثناء التضخم ، يخسر الدائنون لأنهم يحصلون في الواقع على سلع وخدمات أقل مما لو كانوا قد تلقوا الدفعات خلال فترة انخفاض الأسعار. المدينون ، من ناحية أخرى ، كمكسب جماعي أثناء التضخم ، لأنهم يسددون ديونهم بالعملة التي فقدت قيمتها (أي أن وحدة العملة نفسها ستشتري الآن سلعًا وخدمات أقل).

(ب) المنتجون والعمال:

المنتجون يربحون لأنهم يحصلون على أسعار أعلى وبالتالي أرباح أكثر من بيع منتجاتهم. حيث أن ارتفاع الأسعار عادة ما يكون أعلى من الزيادة في التكاليف ، يمكن للمنتجين كسب المزيد خلال التضخم. لكن العمال يخسرون لأنهم يجدون انخفاضاً في أجورهم الحقيقية لأن أجورهم المالية لا ترتفع عادة بالتناسب مع الزيادة في الأسعار. ومع ذلك ، فهم يكسبون كصف لأنهم يحصلون على المزيد من فرص العمل أثناء التضخم.

(ج) أصحاب الدخل الثابت:

أصحاب الدخل الثابت مثل الأشخاص الذين يحصلون على رواتب ، وأصحاب الإيجار ، وأصحاب العقارات ، والمتقاعدين ، وما إلى ذلك ، يعانون بشكل كبير لأن التضخم يقلل من قيمة أرباحهم.

(د) المستثمرون:

يكتسب المستثمرون في أسهم الأسهم حيث يحصلون على أرباح بمعدلات أعلى بسبب أرباح الشركات الكبيرة ويجدون قيمة أسهمهم موضع تقدير. لكن حاملي السندات يخسرون لأنهم يحصلون على فائدة ثابتة انخفضت قيمتها الحقيقية بالفعل.

(هـ) التجار والمضاربين ورجال الأعمال والمسوقين السود:

يكسبون لأنهم يحققون المزيد من الأرباح من الارتفاع المستمر في الأسعار.

(و) المزارعون:

يربح المزارعون أيضًا لأن الارتفاع في أسعار المنتجات الزراعية عادة ما يكون أعلى من الزيادة في أسعار السلع الأخرى.

وهكذا ، يجلب التضخم تحولا في نمط توزيع الدخل والثروة في البلاد ، مما يجعل الأغنياء أغنى وفقراء. وبالتالي أثناء التضخم هناك المزيد والمزيد من عدم المساواة في توزيع الدخل.

2. الآثار على الإنتاج:

تحفز الأسعار المرتفعة إنتاج جميع السلع - الاستهلاك والسلع الرأسمالية. عندما يحصل المنتجون على المزيد والمزيد من الأرباح ، يحاولون إنتاج المزيد والمزيد من خلال الاستفادة من جميع الموارد المتاحة تحت تصرفهم.

ولكن بعد مرحلة التوظيف الكامل ، لا يمكن زيادة الإنتاج حيث أن جميع الموارد تستخدم بالكامل. علاوة على ذلك ، فإن المنتجين والمزارعين سيزيدون مخزونهم توقعًا لزيادة أخرى في الأسعار. نتيجة لذلك سوف يزداد اكتناز السلع وتزويرها.

لكن هذه الآثار الإيجابية للتضخم على الإنتاج لا توجد دائمًا. في بعض الأحيان ، قد يصل الإنتاج إلى حالة توقف تام على الرغم من ارتفاع الأسعار ، كما وجد في السنوات الأخيرة في البلدان النامية مثل الهند وتايلاند وبنجلاديش. يوصف هذا الموقف بأنه الركود.

3. الآثار على الدخل والعمالة:

يميل التضخم إلى زيادة إجمالي الدخل النقدي (أي الدخل القومي) للمجتمع ككل بسبب زيادة الإنفاق وزيادة الإنتاج. وبالمثل ، يزداد حجم العمالة تحت تأثير زيادة الإنتاج. لكن الدخل الحقيقي للشعب يفشل في الزيادة بشكل متناسب بسبب انخفاض القوة الشرائية للنقود.

4. التأثيرات على الأعمال والتجارة:

يميل إجمالي حجم التجارة الداخلية إلى الزيادة خلال التضخم بسبب ارتفاع الدخول وزيادة الإنتاج وزيادة الإنفاق. لكن من المرجح أن تعاني تجارة التصدير بسبب ارتفاع أسعار السلع المحلية. ومع ذلك ، توسع الشركات التجارية أعمالها لتحقيق أرباح أكبر.

خلال معظم التضخم منذ التكاليف لا ترتفع بأسرع ارتفاع الأرباح. لكن الأجور لا تزداد بما يتناسب مع الأسعار ، مما تسبب في معاناة العمال وجعل عدم المساواة أكثر فأكثر. كما يقول المثل القديم ، خلال أسعار التضخم تتحرك في المصعد والأجور على الدرج.

5. التأثيرات على التمويل الحكومي:

أثناء التضخم ، تزداد إيرادات الحكومة لأنها تحصل على المزيد من الإيرادات من ضريبة الدخل ، وضريبة المبيعات ، ورسوم الاستهلاك ، إلخ. وبالمثل ، تزداد النفقات العامة نظرًا لأن الحكومة مطالبة بإنفاق المزيد والمزيد لأغراض إدارية وغيرها. ولكن ارتفاع الأسعار يقلل العبء الحقيقي للدين العام لأنه يجب دفع مبلغ ثابت على أقساط كل فترة.

6. الآثار على النمو:

التضخم المعتدل يشجع النمو الاقتصادي ، لكن التضخم الجامح يعوق النمو الاقتصادي لأنه يرفع تكلفة مشاريع التنمية. على الرغم من أن جرعة خفيفة من التضخم أمر لا مفر منه ومرغوب فيه في الاقتصاد النامي ، فإن معدل التضخم المرتفع يميل إلى خفض معدل النمو عن طريق إبطاء معدل تكوين رأس المال وخلق حالة من عدم اليقين.

خاتمة:

لكن التضخم ، وخاصة التضخم الجامح ، هو وضع غير مستقر. يجعل عالم الأعمال غير مستقر وغير مؤكد. ينزعج المجتمع حيث ينمو الاستياء بين الأشخاص الذين يتقاضون رواتب ويطالبون بزيادة أجورهم ورواتبهم.

يعاني أبناء الطبقة الوسطى بشدة لأن القيمة الحقيقية لدخلهم تصبح منخفضة للغاية. كما أن التضخم غير عادل لأنه يجعل فئة من الناس أكثر ثراء والأخرى أكثر فقراً. لكن التأثير الأكثر خطورة للتضخم من وجهة نظر الاقتصاد هو أنه يجعل البيئة الاقتصادية للأعمال غير مستقرة.

 

ترك تعليقك