نظرية الأموال القابلة للقرض | اقتصاديات

في هذه المقالة سوف نناقش حول نظرية الفائدة من الأموال القابلة للإقراض.

مقدمة في نظرية الأموال القابلة للإقراض:

سعر الفائدة هو السعر المدفوع مقابل استخدام أموال شخص آخر لفترة زمنية محددة. وفقًا لدينيس روبرتستون وخبراء الاقتصاد الكلاسيكيين الجدد ، يتم تحديد هذا السعر أو سعر الفائدة حسب الطلب على الأموال القابلة للإقراض وعرضها. يتكون سوق الأموال القابلة للإقراض من ترتيبات وإجراءات لتنفيذ المعاملات بين الأشخاص الذين يرغبون في اقتراض الأموال والأشخاص الذين يرغبون في إقراض الأموال.

الطلب:

الطلب على الأموال القابلة للإقراض في الأصل من وحدتين أساسيتين من الاقتصاد ، أي المستهلكين والشركات التجارية ، (أ) يطلب المستهلكون أموالاً قابلة للإقراض لأنهم يفضلون البضائع الحالية على نفس الكمية من السلع المستقبلية. وفقًا لـ Bohm-Bawerk ، في المتوسط ​​، لدى الأشخاص معدل تفضيل إيجابي للوقت.

هذا يعني ببساطة أن الأشخاص يقدرون ذاتيًا السلع التي يتم الحصول عليها في المستقبل القريب أو القريب بدرجة أكبر من البضائع التي يتم الحصول عليها في المستقبل البعيد. يفضل معظم الناس الحصول على جهاز تلفزيون جديد اليوم بدلاً من نفس الجهاز بعد عشر سنوات.

لا يوجد شيء غير عادي حول معدل تفضيل إيجابي للوقت. في عالم يتسم بعدم اليقين ، يفضل معظم الناس واقع الاستهلاك الحالي على عدم اليقين في كمية كبيرة (من الناحية المادية أو النقدية) من الاستهلاك في المستقبل.

كما يقول المثل القديم:

"يساوي الطائر الموجود في الطير اثنين في الأدغال." كما أن المستهلكين على استعداد لدفع الفائدة مقابل التوافر المبكر للسلع المعمرة مثل السيارات أو الثلاجات. وبالتالي ، من وجهة نظر المستهلكين ، الفائدة هي تكلفة توافر السلع في وقت مبكر وسهل.

تطلب الشركات التجارية أو المستثمرون أموالًا قابلة للإقراض لأنها تمثل شكلًا من أشكال رأس المال (أي رأس المال النقدي). رأس المال مطلوب لأنه منتج. رأس المال يجعل العوامل الأخرى أكثر إنتاجية. بمعنى آخر ، يطلب المستثمرون أموالاً قابلة للإقراض حتى يتمكنوا من الاستثمار في السلع الرأسمالية وطرق الإنتاج الدوارة.

عادةً ما تكون طرق الإنتاج هذه أكثر إنتاجية من طرق الإنتاج البسيطة نظرًا لأن طرق الإنتاج الدوارة غالباً ما تجعل من المستحيل إنتاج ناتج أكبر بأقل تكلفة ، يمكن للمستثمرين الربح - حتى لو دفعوا فائدة لشراء الآلات والمباني والموارد الأخرى المطلوبة عن طريق عملية الإنتاج.

وبالتالي ، ينشأ طلب المستثمر على الأموال القابلة للإقراض بسبب إنتاجية استثمار رأس المال. زيادة في سعر الفائدة ، في جوهرها ، زيادة في تكلفة رأس المال. ولكن يجب أن نراها في مقابل توافر كميات أكبر من السلع الاستهلاكية بفضل الآلة.

يمكن للمستهلكين والمستثمرين الاقتراض بمعدلات فائدة منخفضة (أو تقليص الاقتراض رداً على زيادة سعر الفائدة). وبالمثل ، فإن بعض المشاريع الاستثمارية التي ستكون مربحة بسعر فائدة أقل لن تكون كذلك بمعدلات أعلى. وبالتالي ، فإن كمية الأموال القابلة للإقراض المطلوبة تختلف عكسيا مع سعر الفائدة.

يتبرع:

على الرغم من أن ارتفاع أسعار الفائدة يؤدي إلى انخفاض في حجم الاقتراض من قبل المستهلكين والمستثمرين ، إلا أنهم يشجعون المقرضين على إتاحة حجم أكبر من الأموال للسوق. حتى الأفراد الذين يتمتعون بتفضيل إيجابي للوقت سيحدون من الاستهلاك الحالي لتوفير المزيد من الأموال القابلة للإقراض في السوق إذا كان معدل الفائدة مرتفعًا بشكل معقول أو جذابًا بما فيه الكفاية.

لا شك أن الناس يفضلون الاستهلاك الحالي (السابق) على الاستهلاك المستقبلي (المؤجل). لكنهم يفضلون أيضًا المزيد من البضائع على عدد قليل من البضائع. لذلك هم على استعداد للتضحية بالاستهلاك الحالي إذا كانوا يتوقعون الحصول على المزيد من السلع الاستهلاكية في وقت لاحق.

زيادة في سعر الفائدة يزيد من كمية السلع المستقبلية المتاحة للأشخاص الذين يرغبون في التضحية الاستهلاك الحالي. نظرًا للزيادة في كمية السلع المستقبلية التي يمكن الحصول عليها مقابل كل روبية ، فإن منحنى العرض الخاص بالأموال القابلة للإقراض ينحدر من اليسار إلى اليمين.

تحديد سعر الفائدة:

في الشكل 2 ، يتقاطع منحنى الطلب على الأموال القابلة للإقراض مع منحنى العرض عند النقطة E ويتم تحديد معدل توازن الفائدة (8٪) تلقائيًا (حسب قوى السوق). معدل الفائدة (8 ٪) يجلب خطط المقترضين في وئام مع خطط المقرضين. في حالة التوازن ، تكون كمية الأموال التي يطلبها المقترضون مساوية للمبلغ المقدم من المقرض (250 كرور روبية) كما يظهر في الشكل 2.

نقد نظرية الصناديق القابلة للإقراض:

ثلاثة انتقادات رئيسية لنظرية الأموال القابلة للإقراض هي:

1. لاحظ الكتاب الكلاسيكيون تأثير المال كمعدل فائدة من خلال عملية الادخار. وبالتالي فإن نظرية الأموال القابلة للإقراض ليست نظرية جديدة.

2. ثانياً ، تتجاهل نظرية الأموال القابلة للإقراض قوى حقيقية معينة تمارس تأثيراً على سعر الفائدة مثل الإنتاجية الهامشية لرأس المال والامتناع عن ممارسة الجنس وتفضيل الوقت.

3. في معظم الاقتصادات الحديثة ، لا يتم تحديد سعر الفائدة بواسطة قوى السوق ، أي بواسطة قوى الطلب والعرض. بدلاً من ذلك ، يتم تحديده إلى حد كبير من خلال القوى المؤسسية ، أي بواسطة سياسات وأفعال البنك المركزي والحكومة. تمارس سياساتهم التأثير الأكثر أهمية على سعر الفائدة من خلال تحديد كل من الطلب على الأموال القابلة للإقراض وعرضها في البلاد.

خاتمة:

ومع ذلك ، يزعم الاقتصاديون الحديثون أن نظرية الصناديق القابلة للقرض أفضل من نظرية تفضيلات السيولة "لأنها تتوافق بشكل أوثق مع الطريقة التي يفكر بها عالم الأعمال في محددات سعر الفائدة ولأنها تظهر العلاقة بشكل مباشر بين الكفاءة الحدية للاستثمار وسعر الفائدة ".

النقاط الواجب ذكرها لصالح نظرية الأموال القابلة للإقراض هي:

1. أولاً ، إنه يناشد المنطق السليم.

2. ثانيا ، يتعلق الأمر بالمال.

3. ثالثًا ، إنه يعترف بالدور الضعيف للنظام المصرفي في تحديد الفائدة.

4. رابعًا ، يتم إيلاء الاهتمام الواجب في هذه النظرية للطلب على الأرصدة النقدية للأغراض الاحترازية والمضاربة.

5. أخيرًا ، يعترف بحقيقة أن حجم الادخار يرتبط بشكل إيجابي بمستوى الدخل.

 

ترك تعليقك