ورقة الأجل على المال | اقتصاديات

فيما يلي مجموعة من الأوراق الدراسية حول "المال" للفئة 9 و 10 و 11 و 12. ابحث عن الفقرات والأوراق الطويلة الأجل والقصيرة حول "المال" المكتوبة خاصة لطلاب المدارس والجامعات.

ورقة الأجل على المال


محتويات ورقة الأجل:

  1. ورقة الأجل على أصل المال
  2. ورقة الأجل على تعريف المال
  3. ورقة الأجل على وظائف المال
  4. ورقة مصطلح عن طبيعة المال
  5. ورقة الأجل على أهمية المال
  6. ورقة مصطلح عن دور المال في الحياة الاقتصادية
  7. ورقة مصطلح حول التدفق النقدي للأموال
  8. ورقة الأجل على شرور المال


ورقة مصطلح رقم 1. أصل المال:

لا يوجد دليل على ظهور المال لأول مرة ؛ وخاصة الوقت والمكان المعني. كان لدى الناس عدد قليل جدًا من الاحتياجات في بداية الحضارة الإنسانية. لم تكن هناك حاجة إلى المال حيث يمكنهم تلبية احتياجاتهم بأنفسهم. كما ازدهرت الحضارة ؛ تضاعفت احتياجات الناس ، وبالتالي تزايد الاعتماد على السلع والخدمات.

وبالتالي ، جاء نظام المقايضة إلى الوجود لتلبية الاحتياجات الأولية للتبادل. ولكن لوحظ عدد من الصعوبات في هذا النظام مع مرور الوقت. على سبيل المثال - عدم وجود تزامن مزدوج للطلبات ، وعدم وجود مقياس مشترك للقيمة ، وعدم قابلية تقسيم السلع ، ونقص القيمة ، وصعوبة الدفع المؤجل ، وعدم نقل القيمة ، إلخ. في مجتمع متحضر ، تم الشعور بالحاجة يجب أن يكون هناك مثل هذا النظام الذي يمكن أن ينقذ كل من هذه الصعوبات. جاء المال إلى حيز الوجود في هذه الظروف.

مصطلح "المال" مشتق من المصطلح اللاتيني "Moneta". يقال إن "Moneta" هو الاسم الآخر للإلهة Juno. في إيطاليا القديمة كانت هذه الإلهة تسمى "إلهة السماء". صُنع النقود المعدنية في معبد هذه الإلهة. بما أن هذه الأموال أنتجت في معبد "آلهة السماء" ، فإن من حصل عليها شعر بفرح السماء. لذلك ، يعتبر أن مصطلح "المال" مشتق من مصطلح "Moneta".

من ناحية أخرى ، يعتبر بعض العلماء أن مصطلح "Pecunia" هو أصل مصطلح "Money". نشأ مصطلح "Pecunia" من مصطلح "Pecus" الذي يعني حرفيًا "Live-stock". هذا يمكن أن يكون منطقيا كما في الأيام القديمة كانت تستخدم الثروة الحيوانية والسلع كنقود.

أياً كانت طرق منشأ المال ، فإن الحقيقة هي أن "المال" هو أحد أكبر ثلاثة اختراعات في العالم. تجدر الإشارة هنا إلى أن "النار" و "العجلة" و "المال" تعد من أكبر ثلاثة اختراعات في العالم. يستخدم المال أيضًا بمعنى "الختم" أو "علامة" باللغة الهندية.


ورقة مصطلح رقم 2. تعريف المال:

هناك اختلاف كبير في آراء العلماء فيما يتعلق بـ "تعريف المال". لقد استند شخص ما إلى تعريف المال على القبول العالمي ؛ بينما اتخذ شخص آخر وظيفته كقضية أساسية في التعريف. لذلك ، لراحة الدراسة ، يمكن تصنيف تعريفات المال على النحو التالي على أساس طبيعتها.

تعريفات تستند إلى طبيعة المال:

يمكن تصنيف التعاريف على أساس طبيعة المال إلى ثلاث مجموعات التالية:

1. التعريفات الوصفية أو الوظيفية:

تشمل هذه الفئة تعريفات هؤلاء العلماء الذين ذكروا وظائف المال في تعاريفهم.

فيما يلي بعض التعاريف المهمة لهذه الفئة:

(1) وفقًا لكراوثر ، "المال هو أي شيء شائع الاستخدام ومقبول عمومًا كوسيلة للتبادل ويعمل في الوقت نفسه كمقياس وتخزين للقيمة".

(2) وفقًا للبروفيسور توماس ، "إنها وسيلة لتحقيق غاية ، ليس من أجلها ، بل كوسيلة للحصول على مقالات الآخرين أو قيادة خدمة الآخرين".

(3) وفقًا لكولبورن ، "يمكن تعريف المال على أنه وسيلة للتقييم والدفع".

(4) وفقًا لـ Nogaro ، "المال هو سلعة تخدم كوسيط في التبادل وكمقياس مشترك للقيمة".

(5) وفقا لهارتل ويذرز ، "المال هو ما يفعله المال".

(6) وفقًا لما ذكره وايتليز ، "إذا كانت هناك وحدة معينة تستخدم عمومًا لقيم الدولة ، أو تبادل السلع والخدمات أو أداء وظائف نقود أخرى ، فهي تعتبر أموالًا مهما كانت خصائصها القانونية أو المادية".

على الرغم من أن التعريفات المذكورة أعلاه عملية ، فإنها تصف الأموال بدلاً من تعريفها. هناك اختلاف جذري في "الوصف" و "التعريف". هذه التعاريف لا تدعي أي قبول أو اعتراف عالمي للحكومات. لذلك حتى لو تم قبول هذه التعريفات في الممارسة ، لا يمكن منحها الاعتراف.

II. التعاريف القائمة على القبول المشترك:

إنها سمة أساسية من سمات المال التي يتم قبولها عادة من قبل عامة الناس مقابل السلع والخدمات. لذلك ، فقد حدد بعض العلماء المال على أساس القبول.

فيما يلي بعض التعاريف المهمة لهذه الفئة:

(1) وفقًا للمارشال ، "تشتمل الأموال على كل تلك الأشياء التي تكون في وقت معين أو مكان حالي بشكل عام دون أدنى شك أو استفسار خاص كوسيلة لشراء السلع أو الخدمات ودفع النفقات".

(2) وفقًا لروبرتسون ، "المال هو أي شيء مقبول على نطاق واسع في الوفاء بالالتزام".

(3) وفقًا لسيليجمان ، "المال هو الشيء الوحيد الذي يتمتع بقبول عام".

(4) وفقًا لـ Ely ، "أي شيء ينتقل بحرية من يد إلى آخر كوسيلة للتبادل ويتم استلامه عمومًا في تصريف الديون النهائي."

(5) وفقًا للبروفيسور كينيز ، "المال نفسه هو أنه من خلال تسليم عقود الديون وعقود الأسعار التي يتم تفريغها وفي شكلها يتم الاحتفاظ بمخزن للقوة الشرائية العامة."

(6) وفقًا لـ GDH Cole ، "المال هو ببساطة القوة الشرائية - شيء يشتري الأشياء ، وهو أي شيء يستخدم عادةً وعلى نطاق واسع كوسيلة للدفع ومقبول عمومًا في تسوية الديون."

(7) وفقا ل RP كينت. "المال هو أي شيء شائع الاستخدام ومقبول عمومًا كوسيط للتبادل أو كقيمة قياسية."

يتضح من جميع التعريفات المذكورة أعلاه أن القبول المشترك هو السمة الرئيسية للمال. لكن وصف الصفات لا يمكن أن يكون تعريفًا كاملاً. على أساس التعريفات المذكورة أعلاه ، لا يمكن اعتبار أدوات الائتمان أموالًا نظرًا لعدم قبولها في كل مكان.

III. التعاريف القانونية:

تم الاحتفاظ بالتعاريف المستندة إلى مبادئ الدولة تحت هذه الفئة. وفقًا لهذا المبدأ ، يمكن أن يكون هذا الشيء هو المال الذي أعلنته الحكومة قانونًا. تشمل هذه الفئة أفكار البروفيسور ناب من ألمانيا والخبير الاقتصادي البريطاني هارتل.

(1) وفقًا لناب ، "أي شيء يُعلن المال من قبل الدولة يصبح مالًا".

(2) قبل هارتل في البداية التعاريف التي قدمها Knapp ، لكنه عدل هذا التعريف قائلاً ، "لا ينبغي تعريف المال فقط من حيث الاعتراف من قبل الحكومة ، ولكن أيضًا كوحدة لتسوية المعاملات".

التعريفات المقدمة على أساس التوسع:

هناك ثلاث وجهات نظر فيما يتعلق بمعنى المال على أساس التوسع:

1. تعريفات بنقاط نظر ضيقة:

يتم الاحتفاظ التعريف الذي قدمه روبرتسون في هذه الفئة. قال روبرتسون وشركاؤه إن "السلعة التي تُستخدم للدلالة على أي شيء مقبول على نطاق واسع في دفع البضائع أو في الوفاء بالتزامات العمل الأخرى."

إذا تم تحليل هذا التعريف ، فإن الذهب هو الشيء الوحيد المقبول لجميع البلدان لاستبداله. في هذه الحالة ، يمكن إدراج الأموال المتكونة من الذهب أو الفضة وحدها في تعريف المال. لذلك ، عقد معظم الاقتصاديين ، التعريف الذي قدمه روبرتسون ليكون ضيقا.

II. التعاريف مع وجهات نظر واسعة:

يمكن تضمين التعريف المقدم من Hartle Withers في هذه الفئة! وفقا له ، "المال هو ما يفعل المال".

هذا التعريف وصفي وكذلك عالمي. يمكن تعريف هذا التعريف بأنه "كل شيء في شيء ما". وفقًا لهذا التعريف ، لا يتم إدراج المعادن أو العملات فحسب ، بل أيضًا الشيكات ، وسندات التبادل ، و hundies ، وغيرها من أدوات الائتمان في الأموال. لكن بعض الاقتصاديين يعتبرون أن هذا التعريف أكثر شمولاً (واسع) مما هو مطلوب. وفقًا لهذا التعريف ، فإن أدوات الائتمان هي أيضًا أموال ، ولكن لا يمكن إجبار أي شخص على قبولها لسدادها.

III. التعريف الصحيح:

عند إجراء دراسة متأنية لمختلف التعاريف ، توصلنا إلى أن بعض الاقتصاديين ركزوا انتباههم على قبول المال ، بينما اعتمد البعض الآخر على تعريفاتهم على وظائف ما يفعله.

يجب أن تعرف شكل النقود ، ويمكن تعريفها على النحو التالي:

"المال هو شيء يتم قبوله بحرية وعلى نطاق واسع كوسيلة للتبادل ؛ قيمة القياس السداد النهائي للقروض وتراكم القيم. "

التعاريف بناءً على وجهات نظر الاقتصاديين:

قدم هاري جونسون أربع وجهات نظر بشأن تعريف المال.

وتشمل هذه:

(1) النهج التقليدي:

وفقًا لوجهة النظر هذه ، يعتبر المال وفقًا لوظائفه. لذلك ، كل تلك الأشياء التي تعمل كنقود يمكن أن تسمى المال. على هذا الأساس ، يتم تضمين العملات والودائع تحت الطلب في النقود. في هذه الفئة ، تحصل Hartle Withers و Keynes و Kent و Crowther وما إلى ذلك على مكان لتعريفاتها.

(2) نهج شيكاغو:

جعلت الاقتصادي في جامعة شيكاغو تعريف المال عالميًا من خلال قبول النهج التقليدي ، وفي الوقت نفسه تضمين الودائع ذات الودائع الثابتة وحسابات التوفير للبنوك التجارية.

وفقًا لهذا النهج:

المال = العملة + الودائع تحت الطلب + الودائع الثابتة + الودائع المصرفية للتوفير.

(3) نهج جورلي وشاو:

ويشمل هذا النهج ودائع الادخار مع المؤسسات المالية غير المصرفية ، والسندات والسندات لنهج شيكاغو.

لذلك ، وفقا لهذا النهج:

المال = العملة + الودائع تحت الطلب + الودائع الثابتة + الودائع المصرفية للادخار + ودائع الادخار لدى المؤسسات المالية غير المصرفية والأسهم والسندات والسندات.

(4) نهج البنك المركزي:

وفقا لهذا النهج يتم تضمين جميع أنواع الاعتمادات في المال. ذلك هو السبب؛ في السياسات النقدية للبنك المركزي ، يتم اعتبار مبلغ إجمالي الائتمان.

كما قال Redcliff ، "المال يعني الاعتمادات التي تحيلها مختلف المصادر."

بالنظر إلى كل هذه الأساليب ، من الواضح أن "التعريف المناسب" الذي تم تعريفه بالفعل هو الأفضل.


ورقة مصطلح رقم 3. وظائف المال:

تماما مثل التعريف ، دفعت وظائف المال الاقتصاديين أيضا إلى التشويش.

قسم البروفيسور كينلي وظائف المال إلى ثلاث فئات ، في حين اعتبر البروفيسور تشاندلر الوظيفة الرئيسية للنقود لتخفيف معاملات السلع والخدمات. من ناحية أخرى ، هناك قصيدة إنجليزية في رواج حول وظيفة المال ، "المال هو مسألة أربع وظائف متوسطة ، تدبير ، معيار ، متجر".

ولكن في الممارسة العملية ، وظائف المال واسعة النطاق. بالنظر إلى راحة الدراسة ، يمكن تصنيف وظائف المال على النحو التالي:

(أ) الوظائف الأساسية:

الوظائف الأساسية للنقود هي تلك الوظائف التي تنطبق في أي بلد في كل مرة وظروف.

التالية وظيفتين تأتي في هذه الفئة:

(1) وسيلة التبادل:

ذات مرة كان نظام المقايضة للتبادل في الممارسة العملية. كان لا بد من مواجهة الكثير من الصعوبات في تلك الأيام. كان قياس قيمة البضائع والحاجة إلى مصادفة مزدوجة للطلبات صعوبات كبيرة. أصبح تبادل سهلة للغاية مع اختراع المال. اليوم ، يمكن بيع أي سلع أو خدمات مقابل المال ، ويمكن شراء السلع والخدمات بالمال. وبالتالي المال هو وسيلة مريحة للتبادل.

(2) قياس القيمة:

كانت مشكلة نظام المقايضة هي أن عدد وحدات السلعة يجب أن يتم استبدالها مقابل وحدات معينة من سلعة معينة. الآن ، يمكن قياس كل سلعة وكل خدمة بالمال. كونه وسيلة للتبادل ، والمال هو أيضا وسيلة لقياس القيمة. وهذا يعني أن المال هو الوحدة الوحيدة لقياس نسبة التبادل بين سلعتين.

ولكن من المهم أيضًا ملاحظة أن قيمة الأموال تتغير من وقت لآخر. وبالتالي ، لا يزال القياس الإجمالي للنقود مزعجًا. تقاس قطعة القماش بالمتر وطولها ثابت ويتم قياس الأرز بالكيلوغرام والكيلوغرام هو كمية ثابتة. لكن قيمة المال لا تزال ولا تزال تتغير. هذا يخلق صعوبات في اقتصاد البلد.

(ب) وظائف الثانوية:

تسمى الوظائف التي تساعد في الوظائف الأساسية للنقود بالوظائف الثانوية.

الوظائف التالية تأتي في هذه الفئة:

(1) معيار المدفوعات المؤجلة:

العصر الحالي هو عصر الائتمان. يلعب الائتمان دورًا مهمًا في تقدم أي عمل تجاري. الائتمان هو نظام يتم فيه تبادل السلع والخدمات أو اقتراض الأموال بناءً على وعد بالدفعات المستقبلية. لقد جعل استخدام الأموال نظام الائتمان سهلاً للغاية.

في نظام المقايضة تم إجراء المدفوعات المستقبلية في السلع فقط. يطرح الافتقار إلى المتانة في البضائع العديد من المشكلات في المدفوعات المستقبلية. المال أكثر دواما بالمقارنة مع السلع وبالتالي يصبح أساس المدفوعات المستقبلية.

(2) مخزن القيمة:

لا أحد يعرف ما يخزنه المستقبل له. لذلك يريد الناس القيام بالادخار بالنظر إلى الاحتياجات اللازمة لتغطية النفقات في الأمراض والزواج والشيخوخة وما إلى ذلك. في أيام نظام المقايضة ، لم يكن من الممكن تخزين السلع لفترة طويلة.

لكن اختراع المال خفف من عملية تخزين الأموال أو الثروة. يعمل النظام المصرفي أيضًا باستخدام هذه الخاصية للأموال. هذه الميزة من المال تعزز ميل الادخار الذي يؤدي إلى تكوين رأس المال وينشط التنمية الاقتصادية للبلد.

(3) نقل القيمة:

يلعب نقل القيمة دورًا مهمًا في عملية التنمية الاقتصادية للبلد. اليوم ، نطاق التبادل واسع جدا. الناس يحصلون على النجاح في بيع أموالهم غير المنقولة في مكان وشراءهم بعيدًا. زادت وتيرة الاقتصادية بسبب هذه الوظيفة من المال.

(ج) وظائف طارئة:

صرح كينلي أن المال يؤدي وظائف طارئة إلى جانب وظائف أساسية وثانوية.

بعض هذه الوظائف هي:

(1) توزيع الدخل:

أصبح عمل الإنتاج واسعًا ومعقدًا في العصر الحالي. مصادر مختلفة تساهم في عمل الإنتاج. يتم دفع مصادر الإنتاج لمساهمتها بعد بيع البضائع المنتجة والحصول على المال. وظيفة الإنتاج ممكنة فقط بسبب دور المال هذا. وبالتالي ، فإن المال هو أساس التوزيع الاجتماعي للدخل.

(2) تقديم نموذج عام لرأس المال:

المال لديه أقصى سيولة بين جميع أشكال رأس المال. هذا هو السبب في أن رأس المال في شكل نقود يمكن أن يدخل حيز الاستخدام. بسبب سيولة النقود ، يمكن سحب رأس المال من المناطق الأقل إنتاجية إلى مناطق أكثر إنتاجية.

(3) أساس الائتمان:

تستخدم أدوات الائتمان بشكل متزايد هذه الأيام. تستخدم الشيكات ، والمسودات المصرفية ، وسندات الصرف ، و hundi ، إلخ ، في عمليات الدفع. لكن الأموال مخبأة في هذه الأدوات الائتمانية. تصدر البنوك المسودات أو تسمح باستخدام الشيكات مقابل الأموال السائلة فقط. وبالتالي ، فإن المال لا عمل الائتمان.

(4) الحد الأقصى للرضا:

كل مستهلك يريد الحصول على أقصى درجات الرضا. لتحقيق أقصى قدر من الرضا ، يريد أن ينفق دخله لتلبية الاحتياجات المختلفة بطريقة يمكن أن تحصل على فائدة هامشية متساوية من كل سلعة. هذا ممكن فقط من خلال استخدام المال.

وظائف أخرى:

إلى جانب الوظائف التي بدأت أعلاه ، فإن المال يقوم ببعض الوظائف الأخرى أيضًا.

بعض هذه:

(1) السيولة:

المال يعطي السيولة للأصول. بسبب السيولة ، يمكن استخدام الأموال لأي غرض من الأغراض.

(2) حامل الخيار:

نحن نعلم أن المال لديه القوة الشرائية. هذه القوة الشرائية من كلا النوعين - الحاضر والمستقبل. يقوم الناس بتخزين الأموال لتلبية الاحتياجات المستقبلية واستخدام هذه الأموال في المستقبل وفقًا لرغباتهم الخاصة.

(3) ضامن الملاءة:

يحتفظ كل شخص أو شركة بأموال كافية كاحتياطي للحفاظ على قدرة الملاءة المالية. إذا لم يكن لديهم أموال كافية لسداد القروض ، فإنهم يفقدون قدرتهم على الملاءة المالية ويعلن أنهم معسرين. وبالتالي ، فإن المال يعمل كمؤشر لضمان قدرة الملاءة.


ورقة مصطلح رقم 4. طبيعة المال:

إنها مجرد طبيعة للمال تُستخدم كوسيلة وليست غايات. كان الناس يلبون احتياجاتهم من خلال نظام المقايضة منذ العصور القديمة. جعلت اختراع المال هذا التبادل مريحة. اليوم ، يلعب المال دورًا حاسمًا في تجارة السلع والخدمات ، ولكن لا يزال هذا في حد ذاته.

عمومًا ، هذه مفاهيم خاطئة في ذهن الناس بأن امتلاك المال يعني امتلاك كل شيء. على سبيل المثال ، يعتقد الناس عادةً أنه إذا كان لدى المرء عيون ، يمكن للمرء أن يرى كل شيء. ولكن إذا سُئل شخص ما في غرفة مظلمة عن الأشياء التي يمكنه رؤيته ، فسوف يجيب بأنه غير قادر على رؤية أي شيء. وهذا يعني أن العين يمكن أن ترى فقط بمساعدة الضوء. لذلك ، ليس للمال أي قيمة خاصة به.

البشر يرغبون في الحصول على المال لأنه يلبي الاحتياجات المختلفة. لذلك ، ثبت أن المال هو مجرد وسيلة وليس غاية. وفقا للأستاذ Pigou ، "المال هو ثوب يلف حول الحياة الاقتصادية". وهذا يعني أن المال هو مجرد غطاء (لباس) ، ولكن العمل الرئيسي يتم بواسطة السلع أو الخدمات. بمعنى آخر ، المال مجرد حجاب يخفي القوة الاقتصادية.


ورقة مصطلح رقم 5. أهمية المال:

أهمية المال في الاقتصاد الحديث:

يلعب المال دورًا مهمًا في الحياة الاقتصادية. في عالم اليوم ، كل شيء سواء كان الإنتاج ، الاستهلاك ، التوزيع ، الادخار ، الاستثمار ، التوظيف يتأثر بالمال. وفقا للأستاذ مارشال ، "المال هو مركز تتجمع حوله العلوم الاقتصادية".

في الواقع ، هو مالك أو عامل ؛ معلم أو طالب أو هو العلم أو الأدب ؛ العمل أو توفير المال مهم للجميع وفي كل مكان. بالنظر إلى أهمية المال ، قال كروثر ، "المال هو اختراع أساسي بين جميع الاختراعات التي يقوم بها البشر."

المال له الأهمية التالية في الاقتصاد الحديث:

(1) أساس الإنتاج:

يتم شراء جميع هذه المصادر (أو الموارد) المستخدمة في الإنتاج باستخدام المال. على سبيل المثال ، يتم الحصول على المواد الخام والآلات والعمالة وما إلى ذلك بعد إنفاق الأموال. تباع السلع المنتجة مرة أخرى مقابل المال. بدون أموال ، لا يمكن شراء المواد الخام والآلات واليد العاملة وما إلى ذلك. لذلك ، المال هو أساس الإنتاج.

(2) أساس الائتمان:

إنه عصر الائتمان. الائتمان هو أيضا أساس النظام المصرفي. تتم المدفوعات المؤجلة أيضا باستخدام المال. إذا لم يكن هناك مال ، سينتهي نظام الائتمان.

(3) تكوين رأس المال:

المال يساعد في تكوين رأس المال. الجميع يكسب لقمة العيش. هو أيضا يحفظ جزء من ربحه للمستقبل. عندما يتم إيداع هذا الادخار في أي مؤسسة مالية ، يطلق عليه الاستثمار. هذا الاستثمار على أساس تكوين رأس المال وهذا تشكيل رأس المال يؤدي إلى تنمية التجارة والصناعة في الاقتصاد.

(4) التعاون الدولي:

التعاون الدولي في مجال التمويل والتجارة والائتمان وما إلى ذلك يجلب التنمية الاقتصادية. استخدامات المال تجلب أيضًا التقارب بين دول العالم المختلفة. هذا يعزز العلاقة السياسية والثقافية. وبالتالي ، يلعب المال دورًا مهمًا في تعزيز التعاون الدولي.

(5) وحدة الحساب:

المال هو وسيلة لقياس قيمة أي سلعة. وبالتالي ، فإنه يقوم بوظيفة وحدة الكتاب والحساب. نظام المقايضة الذي كان موجودا قبل اختراع المال ليس له وحدة حساب.

(6) تنقل رأس المال:

كأصول سائلة ، والمال لديه نوعية التنقل. يمكن حملها بسهولة من مكان إلى آخر. لا يمكن لأي شخص يستقر في مكان مختلف عن التسوية الحالية أن يحمل المبنى الخاص به أو أي أصول أخرى غير منقولة ، ولكن يمكنه بيع هذه الأصول للحصول على المال واستخدام هذه الأموال لشراء الأصول المطلوبة في المكان الجديد.

(7) مرآة التقدم الوطني:

تم تطوير سوق المال بشكل جيد اليوم. إنه لا يساعد فقط في التبادل النقدي ، ولكنه يعطي أيضًا العديد من المؤشرات المختلفة. تعتبر الدولة التي تتمتع بالاستقرار في قيمة المال أو الأقل تقلبًا دولة نامية. على العكس من ذلك ، يعتبر أي بلد ضعيفًا اقتصاديًا إذا كان لدى ماله ميل طبيعي إلى الانخفاض في قيمته. وهكذا ، فإن المال يعمل بمثابة مرآة للتقدم الوطني.

(8) المعرفة حول نصيب الفرد من الدخل:

يتم قياس مستوى معيشة مواطني أي بلد على أساس دخل الفرد. الآن ، يمكن قياس دخل الفرد فقط بالمال. كما أنه يساعد في قياس ازدهار البلاد.

(9) أساس الرأسمالية:

إنه عصر الرأسمالية. المال هو حاجة حيوية في مثل هذا الاقتصاد. المؤسسات المالية لم تلد إلا بعد اختراع المال. وقد أدى أيضا إلى توافر رأس المال. لذلك ، المال هو أساس الرأسمالية.

(10) التحرر من نظام شرور المقايضة:

أثار نظام المقايضة العديد من الصعوبات. على سبيل المثال - عدم وجود تزامن مزدوج بين الاحتياجات ، والصعوبات في تقسيم البضائع ، والصعوبات في قياس القيمة ، والصعوبات في الدفع المؤجل ، وصعوبات التخزين وما إلى ذلك.

أهمية المال في الاقتصاد المخطط:

"الاقتصاد المخطط" يعني التنبؤ باحتياجات البلاد لفترة معينة من قبل وكالات البلد. من الحرص بشكل خاص في الاقتصاد المخطط أن يتم الحفاظ على استقرار قيمة المال. السبب بسيط - إذا انخفضت قيمة الأموال ، فإن الاستثمار في التخطيط يرتفع. في هذه الحالة ، ستكون هناك حاجة إلى أموال إضافية لاستكمال التخطيط. مع هذا ، حاول أيضًا أن يكون سعر صرف العملات الأجنبية مستقراً.

يمكن أن يكون الاقتصاد المخطط من نوعين - "الاقتصاد الاجتماعي" و "الاقتصاد المختلط". "الاقتصاد الاشتراكي" هو شكل الاقتصاد الذي تتحكم فيه الدولة بالأجور وكمية الإنتاج وأنواع الإنتاج ونظام التوزيع والأسعار. الهدف الرئيسي للأنشطة الاقتصادية هو عدم تحقيق أرباح. لذلك ، ليس للمال مكان مهم في الاقتصاد المختلط.

قال روبرت أوفن: "إن الدافع وراء الربح هو السبب الرئيسي للتوزيع الطبقي والنضال الطبقي والاستغلال في المجتمع وهذا الدافع وراء الربح يرجع إلى المال. لذلك يجب القضاء على المال ". ببساطة ، قام كارل ماركس بتحليل نظرية قيمة الفائض واعتبر نظام الدفع النقدي والمال مليئًا بالعيوب. ووفقا له ، "المال هو السبب الرئيسي للاستغلال".

في رأيه ، إذا تم القضاء على المال ، فإن نظام المقايضة يدخل حيز التنفيذ تلقائيًا. تم تحديد آراء ماركس حول المال بالشكل العملي بعد وصول البلاشفة إلى السلطة في روسيا في عام 1917. شعر أنه إذا كان هناك سيطرة مباشرة مفصلة للسلع وتوزيعها من قبل الحكومة ، يمكن استخدام الأموال النهاية.

لكن المواقف الحقيقية والصعوبات العملية أوضحت خلال فترة قصيرة أن هذه المفاهيم كانت أوهام. لقد وافق لينين على أنه من الخطأ من البلاشفة أن يرفضوا المال. وقد وافق ترولسكي أيضًا على الحاجة إلى المال قائلًا إنه من الضروري التكهن بالتخطيط الاقتصادي من الناحية التجارية ، ولهذا هناك حاجة إلى وحدة مالية قوية.

في هذه الأيام ، تأتي روسيا والصين في فئة الدول الاشتراكية. في هذه البلدان ، يتم تحديد الأسعار من قبل الحكومة ، لكن أسعار السلع وسعر الصرف تقاس بالنقود فقط. هذا يثبت أنه لا يمكن إنكار دخل المال حتى في الاقتصاد الاشتراكي.

الأسباب الرئيسية وراء هذا الموقف هي:

(1) صعوبة في إجراء الدفع:

في حالة عدم وجود نقود ، سيكون من الصعب للغاية دفع الأجور والإيجارات والرواتب وأرباح الأسهم ، إلخ. إذا كان يتعين سداد المدفوعات في البضائع ، فستكون هناك حاجة إلى إنشاء شبكة كبيرة من الإمداد بمختلف السلع الخاضعة لسيطرة الحكومة. . عدد العمال في بلد كبير جدا. لذلك ، إجراء المدفوعات في البضائع أمر مستحيل.

(2) صعوبة في قياس الأموال:

إذا كان هناك نظام للمقايضة بدلاً من المال ، فسيكون السؤال كبير عن أي مادة ستكون أساس قياس القيمة. إذا تم أخذ مواد مختلفة كأساس للقياس في أجزاء مختلفة من البلاد ، فسيؤدي ذلك إلى عدم المساواة الاقتصادية. الآن الحقيقة المهمة والحاسمة هي أنه إذا كان لا بد من استخدام أي شيء كأساس لقياس القيمة ، فإن الخيار الأفضل هو المال.

(3) تكوين رأس المال:

حتى في الاقتصاد الرأسمالي ، هناك حاجة لرأس مال ضخم لتأسيس الصناعات وتكوين رأس المال أمر مستحيل بدون المال.

(4) صعوبة في التجارة الخارجية:

كان هناك وقت تم فيه تنفيذ التجارة الدولية من قبل الدول الاشتراكية على أساس الاتفاقات الثنائية. لكنه يضع قيودًا على التجارة الخارجية. الآن منذ أن تم تعميم التجارة ، حتى الدول الاشتراكية تعتبر المال أفضل خيار لتسديد المدفوعات. روسيا ، واحدة من أكبر الدول الاشتراكية ، تسدد أيضًا أموالًا.

فيما يتعلق بأهمية المال في الاقتصاد المختلط ، فإن أول ما يجب معرفته هو أنه في الاقتصاد المختلط ، يتم تنفيذ بعض أنشطة الإنتاج من قبل الحكومة وبعضها في أيدي القطاع الخاص. المال له نفس المكان في اقتصاد مختلط. معظم البلدان تتبع الاقتصاد المختلط في العصر الحالي.

يتم تطبيق الشرط على البلدان المتقدمة والنامية أو شبه المتقدمة. الولايات المتحدة الأمريكية وإنجلترا لديهما اقتصاد مختلط. وقد اعتمدت الهند أيضا الاقتصاد المختلط لتعزيز معدل التنمية. هنا ، يخضع القطاع العام لسيطرة الحكومة ولكن يتم تشجيع القطاع الخاص أيضًا. يلعب المال دورًا مهمًا في كل هذه الأنشطة.


ورقة مصطلح رقم 6. دور المال في الحياة الاقتصادية:

يلعب المال دورًا مهمًا في حياة الإنسان. وفقا للأستاذ مارشال ، "المال هو المحور الذي تتجمع حوله كل العلوم الاقتصادية". وبالمثل قال بي بي تريسكوت: "إذا لم يكن المال هو قلب نظامنا الاقتصادي ، فمن المؤكد أنه يمكن اعتباره مجرى دموي."

المال له الأهمية التالية في جوانب مختلفة من الاقتصاد:

(1) في مجال الاستهلاك:

يحتل الاستهلاك المرتبة الأولى بين جميع الأنشطة الاقتصادية. إذا لم يكن هناك استهلاك ، فإن أنشطة الإنتاج والطلب والعرض وما إلى ذلك ستنتهي. يستخدم الناس السلع والخدمات لتلبية احتياجاتهم المختلفة. يسعى المستهلكون إلى تحقيق أقصى درجات الرضا عن استهلاكهم. لهذا ، يريدون إنفاق دخلهم في سلع مختلفة حتى يتمكنوا من الحصول على فائدة هامشية. ويستند مفهوم قانون المنفعة الهامشية التي قدمها غوسن على هذه الفرضية.

المال هو أساس النشاط كله للاستهلاك. الدخل هو أساس الاستهلاك ويشار إليه بالنقود فقط. مرة أخرى يتم تحديد كمية استهلاك سلع معينة في المال فقط. وبالتالي المال مهم فيما يتعلق الاستهلاك.

(2) في مجال الإنتاج:

الأرض ورأس المال والعمل والتنظيم هي مصادر الإنتاج. لا يمكن تحقيق هذه المصادر إلا بمساعدة المال. يتم تحديد تكلفة الإنتاج وسعر البيع بالمال فقط. المال يشجع المدخرات والمدخرات خلق تشكيل رأس المال.

تعد عملية تكوين رأس المال الأسرع في البلد السبب وراء ارتفاع معدل الإنتاج لأن رأس المال يلعب دورًا مهمًا في إنشاء الصناعات. المال هو أحد الأصول السائلة ، لذلك يمكن جعله نشيطًا وبالتالي أكثر إنتاجية. يعتمد التقسيم الحديث للعمل والتخصص على المال نفسه. يتم دفع جميع عوامل الإنتاج بالمال فقط.

(3) في مجال التبادل:

إن إنتاج سلعة ما أمر مهم فقط عندما يمكن بيعها. يعتمد سعر بيع السلعة على تكلفة الإنتاج. عند تحديد تكلفة الإنتاج ، يتم تضمين بعض النفقات المباشرة بالإضافة إلى الاستهلاك غير المباشر مثل التأمين ، إلخ.

تقاس هذه المصروفات بالمال فقط وعلى أساس هذه النفقات ، يتم تحديد سعر بيع السلعة. وبالتالي ، يلعب المال دورًا مهمًا في مجال التبادل. كما يعزز التجارة الدولية. المال هو أيضا أساس الائتمان.

(4) في مجال التوزيع:

بمجرد اكتمال الإنتاج ، يجب توزيع الإيجار لمالك الأرض ، والفائدة لمزود رأس المال ، والأجور للعامل ، والربح لصاحب المشروع ، وما إلى ذلك ، أي الدفع نقدًا. عوائد كل هذه ليست ممكنة دون المال. وبالتالي المال له مكانة خاصة في التوزيع العادل للدخل القومي المطلوب.

(5) في مجال المالية العامة:

تلعب الحكومة دورًا مهمًا في تقدم الأمة. تستوفي الحكومة النفقات لصالح الجمهور مع الدخل العام. مجال الإنفاق العام كبير جدًا في أي بلد. يمكن التنبؤ به والنفقات على حد سواء عن طريق المال فقط. لا يمكن تحصيل الأموال بمختلف أنواع الضرائب التي تفرضها الحكومة. وبالتالي ، المال له مكانة مهمة في مجال التمويل كذلك.


ورقة مصطلح رقم 7. التدفق الدائري للأموال:

هناك تدفق دائري للمال في الاقتصاد. الأموال التي يستخدمها المستهلك لشراء السلع والخدمات تصل إلى المنتج عبر الوسطاء. مرة أخرى ، من أموال المنتج تذهب للمستهلكين عن طريق الأجور والرواتب والإيجارات والأرباح وما إلى ذلك. هذه الدورة تستمر.

إذا ذهب جزء من الأجور والرواتب والأرباح وما إلى ذلك إلى الحكومة في شكل ضرائب ، يتم إنفاقها على تخطيط الرفاهية الاقتصادية. بهذه الطريقة يعود المال للمستهلكين.

يوضح الرسم البياني أعلاه بوضوح أن خدمة الإنتاج تتدفق من الأسر إلى الصناعات وبيوت الأعمال حيث تتدفق الدخول النقدية في الاتجاه المعاكس. وبالمثل تتدفق النفقات النقدية من الأسر إلى ورش العمل ومن الورش والسلع والخدمات تتدفق نحو الأسر.

من ناحية أخرى ، يتم شراء خدمات الإنتاج بالمال والسلع وكذلك الخدمات التي يتم بيعها من ورش العمل. نظرًا لوجود تدفق دائري للمال في الاقتصاد ، يتم الحفاظ على التوازن الاقتصادي ولكن الاضطراب في تدفق النظام النقدي يؤدي إلى اختلال التوازن الاقتصادي.

من الاستثمار الذي يتم في المصانع والصناعات إذا كان من المفترض أن تكون الأجور والرواتب والدخل والإيجار وما إلى ذلك والتي تذهب للمستهلكين Y وجزء منها ينفقه المستهلك هو C (الاستهلاك) والباقي الذي يعتبر المدخر S (المدخرات) ، نحصل على معادلة Y = C + S. مرة أخرى ، إذا تم تحويل هذا الادخار إلى استثمار ، فستكون المعادلة Y = C + I. يسمى هذا التسلسل في الاقتصاد بأنه دائري يتدفق.


ورقة المصطلح # 8. شرور المال:

بالنظر إلى أهمية الأموال المذكورة أعلاه ، يمكن القول أن المال هو أساس الاقتصاد الحديث وأنه نعمة للحياة البشرية. لكن في بعض الأحيان تصبح لعنة للمجتمع لأنها تؤدي إلى ممارسات شريرة. المال هو أيضا سبب العديد من الممارسات الشريرة. لذلك ، بالنظر إلى شرور المال ، قيل ، "المال خادم جيد ولكنه سيد سيء".

يمكن تصنيف شرور المال على النحو التالي:

الشرور الاقتصادية:

اقتصاديًا ، للمال الشرور التالية:

(1) التضخم والانكماش:

مشكلة كبيرة مع المال هو أن قيمتها تتقلب. في هذه الحالة ، ترتفع أسعار السلع عندما تنخفض قيمة الأموال. قيمة المال تتناسب عكسيا مع سعر السلعة ، أي عندما تزيد قيمة النقود ، ينخفض ​​سعر السلعة والعكس صحيح. هذا يؤدي إلى التضخم والانكماش. كل هذه الشروط ليست جيدة للاقتصاد.

(2) التوزيع غير المتكافئ للدخل والثروة:

التضخم والانكماش يجلبان الأرباح لقطاع من المجتمع وخسارة للآخرين في نفس الوقت. Consequently, there is an unequal distribution of income and wealth.

(3) Class Struggle:

Everybody aspires to get money. The rich exploits the poor to get more and more money. As a result, the rich get richer and the poor get poorer. This leads to class struggle in the society. Money is the root of struggle between capital and labour.

(4) Trade Cycles:

Economy addresses 'booms' and 'depressions' due to inflation and deflation of money. This affects income, employment, prices, savings and investments. Sometimes, this effect is positive and sometimes negative. When the trade cycle is negative, there are many fluctuations in the economy.

(5) Over-Capitalization:

With a rise in the flow of money in the economy, there is an increase in savings and investments. A big part of investment is in the industrial fields. If there are over-investments the return on investment decreases is also a problem of over-production. Over-production, too, leads to depression.

(6) Encouragement to Loan Tendency:

Individuals, society and nations try to show themselves prosperous. Money encourages loan tendency. People try to show themselves rich or prosperous even by taking loans. It is implied to every country.

B. Social Evils:

Money has following social evils:

(1) Social Respect:

It is commonly seen that somebody is considered respectable if he has a lot of money. Due to abundance of money, many of their drawbacks remain hidden. Due to this reason, intellect, labour, honesty etc., don't get proper place in the society. This reduces social values.

(2) Tendency of Exploitation:

It is commonly seen that a prostitute is condemned for her work, but there are many other contemptible work in the form of various kinds of exploitation in the society. People don't hesitate to exploit their subordinate in order to get more and more money. Very often voices are raised against exploitation by many organisations.

(3) Enmity:

In most cases, the root cause of enmity is money. There is a common visibility by enmity among brothers or relatives due to money. So, money reduces social peace and affection.

C. Moral Evils:

Money is also the mother of moral evils. It encourages theft, robbery, loot, murder, corruption, prostitution etc.

خاتمة:

On the bases of the above evils of money, it appears in the first glance that money is the root of all evilness, But it is not so in reality. If people control the use of money, it is a boon. That is why it is said, “Money is a good servant, but a bad master.”


 

ترك تعليقك